الرئيسية / جمال المرأة / أمومة / اغذيه بتساعدك تواجهي الاكتئاب للسيدات

اغذيه بتساعدك تواجهي الاكتئاب للسيدات

اغذيه بتساعدك تواجهي الاكتئاب للسيدات

اغذيه بتساعدك تواجهي الاكتئاب للسيدات - واحة الجمال
اغذيه بتساعدك تواجهي الاكتئاب للسيدات – واحة الجمال

تتعرض كل فتاة من وقت لآخر إلى بعض الاضطرابات النفسية والاكتئاب نتيجة التغيرات الهرمونية التي دائما ما تحدث طوال الشهر وأثناء الحمل وبعد الولادة وفي مراحل الأمومة الأولى أيضاً، ومن المؤكد أن الأدوية الطبية التي تساعد على علاج الاكتئاب بمراحله المختلفة يكون لها مردود سلبي للغاية على الجهاز العصبي وعلى صحة الجسم بشكل عام؛ ولذلك يجب عليكِ عزيزتي أن تعتمدي على الأغذية الطبيعية للتغلب على الشعور بالاكتئاب ونحن نقدم لكِ مجموعة اغذيه بتساعدك تواجهي الاكتئاب للسيدات

اغذيه بتساعدك تواجهي الاكتئاب للسيدات

  • سمك السلمون :

أشارت العديد من الدراسات أن الإكثار من تناول الأسماك يساعد على تقليل الشعور بالاكتئاب لدى كل من المرأة والرجل، وخصوصا سمك السلمون المشوي لأنه يكون خالي تقريباً من الحمض الأميني التيروسين.

  • شرب الماء :

من المعروف أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية والمحلاة له علاقة بتقلبات المزاج والشعور بالاكتئاب، ولذلك فإن استبدالها بتناول كميات كبيرة من الماء يومياً وإضافة بعض النكهات إليه مثل التوت أو النعناع أو الخيار أو الليمون يساعد على الشعور بالراحة النفسية والاسترخاء العصبي ويقلل من الشعور بالاكتئاب.

  • الزبادي :

الزبادي الطازج يحتوي على البروبيوتيك التي تساعد على تقليل الاكتئاب، حيث أن الارتباط العصبي بين الأمعاء والعقل يجعل البروبيوتيك التي يتناولها الإنسان حلقة وصل ليفرز العقل هرمون السعادة السيروتونين وبعض النواقل العصبية الأخري.

يمكنك قراءة: ازالة الكرش بعد الولادة القيصرية بالاعشاب

  • الجاكو :

من أهم أسباب الشعور بالاكتئاب هو نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم، ولذلك يجب الحرص على الحصول على النسبة اللازمة منه، والكاجو يعتبر مصدر رائع لعنصر المغنيسيوم ولذلك فهو يعتبر علاج طبيعي ممتاز للتخلص من الشعور بالحزن والاكتئاب.

  • الحمص :

قام مجموعة من الباحثين الكنديين بطرح بعض التقارير التي أشارت أن من أهم أسباب الشعور بالاكتئاب هو نقص فيتامين ب6، ومن أهم المصادر الطبيعية لفيتامين ب6 هو الحمص حيث أن كوب واحد منه يمد الجسم بما يقرب من 20 % من النسبة الموصى بها يوميا من فيتامين ب6.

  • الفاصوليا السواء :

الفاصوليا السوداء مصدر غني بالمغنيسيوم وحمض الفوليك الذي يؤدي نقصهما إلى الإصابة بالاكتئاب، وقد أشار بحث علمي أن النظام الغذائي ذات المحتوى العالي من المغنيسيوم يحمي من الإصابة بالاكتئاب، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك (الفولات) يقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب.

  • الحليب :

معظم الدراسات والأبحاث المتعلقة بدراسة أسباب الاكتئاب وعلاجه بشكل طبيعي مرتبطة ارتباط وثيق بفيتامين د، حيث أن حصول الجسم على النسبة الموصى بها من فيتامين د منع الإصابة بالاكتئاب وعالج الكثير من حالات الاكتئاب أيضاً، ويمكنك الحصول على فيتامين د بتناول كوب من الحليب على الأقل يومياً كما أن التعرض إلى أشعة الشمس بعد الشروق يساعد على تكوين فيتامين د في الجسم.

  • الرخويات :

الرخويات البحرية مصدر هام للحصول على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم وعنصر المغنيسيوم وكذلك فيتامين ج، وتعتبر أيضا مصدر ممتاز للحصول على قدر وفير من فيتامين ب12 الذي يؤدي نقصه في الجسم بالطبع إلى الشعور الدائم بالاحباط والاكتئاب.

  • القهوة :

تناول القهوة بشكل معتدل يساعد على تقليل فرصة الإصابة بالاكتئاب، وتساعد على الشعور بالارتياح النفسي والسعادة ولذلك يجب أن تحرص على تناول كوب من القهوة يومياً.

  • البروكلي :

يحتوي البروكلي على العديد من العناصر الغذائية وأهمها الكروميوم Chromium حيث يعتبر أكثر أنواع الخضروات احتواءاً على هذه المادة، ويعمل الكروميوم على زيادة افراز هرمون السيروتونين والنورإبينفرين والميلاتونين وجميعها موصلات عصبية تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالضيق والقلق والاكتئاب، ولذلك من المهم أن يكون البروكلي من ضمن نظام الغذائي الأسبوعي.

اقرئي أيضا: خلطة لتبيض الوجه وازالة حب الشباب

  • المحار :

يحتوي عنصر الزنك على نسبة مرتفعة جداً من عنصر الزنك الذي يساعد على علاج الاضطرابات المزاجية والعصبية، ولذلك فإن الحرص على تناوله يمد الجسم بالكمية اللازمة من الزنك وبالتالي يساعد على الحماية من الاكتئاب ويعالجه.

  • كرنب البروكسل :

هو أحد أنواع الكرنب الغنية بنسبة عالية من الألياف وحمض الفوليك، حيث أن حمض الفوليك يلعب دور فعال في تحفيز المخ لإنتاج النواقل العصبية الهامة للحفاظ على الحالة المزاجية، وتناول كرنب البروكسل يساعد في الحصول على نسبة جيدة منه.

  • جبن الموزاريلا :

ما لا يعرفه الكثيرين أن جبن الموزاريلا من أهم الأطعمة التي تساعد على علاج الاكتئاب؛ حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحمض الأميني التربتوفان الذي يحفز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين، وقد أشارت الدراسات أن نسبة التربتوفان الموجودة في جبن الموزاريلا تفوق النسبة الموجودة في لحم الديك الرومي.

  • مخلل الملفوف (الكرنب) :

تساعد البروبيوتيك التي يتم الحصول عليها من النظام الغذائي على تحفيز إنتاج بعض الناقلات العصبية التي تخفف الشعور بالقلق والاكتئاب، ومخلل المفلوف غني بالبروبيوتيك ولذلك فهو مفيد في علاج الاكتئاب كما أنه غني بالألياف التي تلعب دوراً أيضاً في تحسين المزاج.

  • سمك السردين :

الأسماك الدهنية مثل سمك السردين تحتوي على نسبة من الحمض الدهني أوميجا-3 المعروف بقدرته على تحسين المزاج وعلاج الالتهابات، ولذلك فإن تناول سمك السردين مرة واحدة على الأقل أسبوعياً يساعد بشكل جيد للغاية على الوقاية من الاكتئاب وتخفيف الشعور به.

  • الجزر :

الجزر من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة اللوتين التي تعتبر مضاد أكسدة قوي يساعد على تعزيز الحالة المزاجية وتخفيف أعراض الاكتئاب، ولذلك يمكنك إضافة الجزر إلى السلطة وأطباق الطعام أو تناوله طازجا على مدار اليوم، والمعروف أن الجزر منخفض السعرات الحرارية ولذلك فلن يكون هناك خوف من اكتساب الوزن الزائد عند الإكثار من تناوله.

  • السبانخ :

هناك العديد من الأشخاص لا يدركون مدى أهمية خضار السبانخ في تعزيز صحة الجسم وعلاج الاكتئاب والاضطرابات العصبية، والجدير بالذكر أن السبانخ غنية جدا بالعناصر والمركبات الغذائية حيث تحتوي على قدر وفير من مادة اللوتين ومادة إكسانثين والألياف، بالإضافة إلى نسب مرتفعة أيضا من فيتامين أ، وفيتامين ك، وهي مواد تساعد على تنشيط إفراز النواقل العصبية الهامة لتقليل الشعور بالتوتر والاكتئاب.

  • اللحم البقري :

اللحم البقري أيضا من أهم الأطعمة التي تساعد على علاج الاكتئاب وهذا يرجع إلى احتوائها على بعض العناصر المعدنية التي تكافح الاكتئاب مثل الزنك، ولذلك فإن تناول اللحم مرة أسبوعياً على الأقل يساعد على التخلص من الشعور بالاكتئاب والقلق.

  • التوت الشوكي :

أشارت دراسة يابانية أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف الغذائية يعمل بشكل رائع على تخفيف أعراض الاكتئاب، والتوت الشوكي معروف بأنه يتحوي على قدر كبير جداً من الألياف، ويحتوي كذلك على قدر من فيتامين ج؛ ولذلك يعتبر التوت علاج صحي جيد للاكتئاب.

  • الشوكولاتة الداكنة :

كل الأشخاص يحبون تناول الشوكولاتة بجميع أنواعها، لأنها ذات مذاق جميل ومميز؛ وإلى جانب هذا فهي تعتبر علاج ممتاز لتعزيز الشعور بالسعادة وعلاج الاكتئاب ويرجع ذلك إلى أنها تحفز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين في الدم، ولذلك احرصي دائما على تناول الشوكولاتة، ولكن بشكل معتدل وبدون مبالغة حتى لا تتعرضي إلى ظهور حب الشباب.

لجمالِك اقرئي:  كريمات تفتيح البشرة السمراء

ويجب أن تعلمي عزيزتي أن الحالة النفسية هي العامل الأكبر والذي يترتب عليه صحة الجسم ومظهره بشكل كامل وعلى جمالك أيضاً، ولذلك احرصي دائما على الابتعاد عن المصادر التي تسبب لكِ الحزن أو الاكتئاب، واحرصي أيضا على تناول اغذيه بتساعدك تواجهي الاكتئاب للسيدات دائماً

للمزيد تابعينا في: واحة الجمال.

عن admin

ــ كن جميلاً؛ ترى الوجود جميلاً ــ

شاهد أيضاً

افضل كريم لتمدد الجلد بعد الولاده - واحة الجمال

افضل كريم لتمدد الجلد بعد الولاده

افضل كريم لتمدد الجلد بعد الولاده بعد الولادة تتعرض الكثيرات من الأمهات إلى ظهور بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *